خاص العهد

بورصة الخبز إلى الواجهة مجدّدًا.. الأسعار إلى ارتفاع قياسي
27/04/2024

بورصة الخبز إلى الواجهة مجدّدًا.. الأسعار إلى ارتفاع قياسي

على كفٍّ متأرجحة، يعيش المواطن اللبناني يومياته. يعمل لأوقات تتجاوز في الأغلب ساعات العمل القانونية براتب لا يكفيه لتأمين أدنى مقومات الحياة النبيلة.

يستفيق كل يوم على لائحة أسعار مختلفة، أسعار عشوائية يرصدها المواطن ليرتب أولوياته المعيشية. بورصة الخبز تتحرّك اليوم مجدّدًا، مع ارتفاع في سعر الربطة، والخشية تكمن في رفع الدعم قريبًا، فتصبح أسعار الخبز خيالية ويزداد عجز المواطن وفقره.

حول ارتفاع سعر ربطة الخبز، يقول أمين سر اتحادات نقابات الأفران في لبنان نعيم خواجة لموقع "العهد" الإخباري إنّ سعر ربطة الخبز كان من المفترض أن يرتفع منذ الأول من نيسان الجاري، لكنه ارتفع لاحقًا نحو الألف ليرة لبنانية وهو مرجّح للارتفاع أكثر. 

ويلفت خواجة إلى أنّ 85% من الأفران اليوم أصبحت شركات والتزاماتها كثيرة ومتعدّدة من الناحية العملية أو الإجراءات القانونية والضريبية بحيث تسجّل تلك الشركات قانونيًا وتخضع لقوانين الدولة والضمان والالتزامات المالية، ويتابع: "سابقًا كنّا ندفع نحو 25 ألف ليرة لبنانية للضمان مقابل كل "عجنة شوال" كيس طحين، اليوم أصبحنا ندفع نحو الـ 670 ألف ليرة لبنانية، من هنا، وكغيرها من السلع والخدمات في هذا البلد، تتأثر ربطة الخبز بارتفاع أسعار الشحن والمحروقات والضرائب الأمر الذي ينعكس حكمًا على ارتفاع سعرها".

والأمر الثاني الذي يتأثر به ارتفاع ربطة الخبز هو بدل النقل وأجور العمال الأمر الذي فرض زيادة سعر ربطة الخبز، بحسب خواجة.

ولدى سؤاله عن مخزون الطحين وعمّا إذا كنا سنواجه أزمة مرتقبة، يُجيب "المخزون يكفي وهناك المال اللازم من "قرض البنك الدولي" والاعتمادات كافية لاستيراد الطحين ولتغطية حاجات السوق".

ويلفت خواجة إلى أنّ هناك نحو 200 فرن في لبنان تخضع جميعها للضوابط والإجراءات القانونية التي تفرضها الدولة، مضيفًا أنّ "هناك رفعًا للدعم قريبًا على الطحين بسبب انتهاء العقد الموقع مع البنك الدولي في 30 أيار 2024 الأمر الذي يجعلنا في الأول من حزيران أمام سعر جديد لربطة الخبز، لكن هذا لا يعني فقدان الخبز من السوق لأنّ المخزون متوفر".

وفي حال رفع الدعم، يقول خواجة، سيرتفع سعر ربطة الخبز من 47 ألف ليرة الى 70 ألف ليرة في الأفران، أمّا في المحال التجارية فسيرتفع من 56 ألف ليرة الى 80 ألف ليرة.

ويقترح الخواجة تفعيل البطاقة التموينية بـ 30$ شهريًا من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية لكي يستفيد المواطن اللبناني منها.

اتحاد نقابات المخابز والأفرانالخبز

إقرأ المزيد في: خاص العهد

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة