الخليج والعالم

"أسترازينيكا" تعترف بأن لقاحها المضاد لكورونا قد يُسبب آثارًا جانبية خطيرة
30/04/2024

"أسترازينيكا" تعترف بأن لقاحها المضاد لكورونا قد يُسبب آثارًا جانبية خطيرة

اعترفت شركة أسترازينيكا (AstraZeneca) لأول مرة في وثائق المحكمة بأن لقاحها ضد فيروس كورونا يُمكن أن يُسبب آثارًا جانبيّة نادرة، في تحوّل واضح قد يُمهّد الطريق للحصول على تعويضات قانونية بملايين الدولارات.

وتتم مقاضاة شركة الأدوية العملاقة في دعوى جماعية بسبب مزاعم بأن لقاحها الذي تم تطويره مع جامعة أكسفورد، تسبب في وفيات وإصابات خطيرة لعشرات الحالات.

ويقول المحامون إن اللقاح أنتج آثارًا جانبية كان لها تأثير مدمر على عدد من العائلات.

ويعمل لقاح أسترازينيكا -أكسفورد (Oxford-AstraZeneca) (تم تطويره بالتعاون بين شركة أسترازينيكا وجامعة أكسفورد) بتقنية الناقل الفيروسي، وفي هذا اللقاح الناقل الفيروسي، هو فيروس الشمبانزي الغداني (Adenovirus) قد تم تعديله وراثيًا للحد من تكاثره.

ويتم بعد ذلك إدخال جين بروتين "سبايك" لفيروس "سارس كوف-2" في جينوم هذا الناقل الفيروسي، وبمجرد حقنه، يدخل الفيروس إلى خلايا العضلات، ثم ينتج بروتين "سبايك" الذي يسمح لجهاز المناعة بالتعرّف على فيروس "سارس كوف-2" ومكافحته.

تم رصد الحالة الأولى العام الماضي لجيمي سكوت، أب لطفلين، إثر إصابته بجلطة دموية ونزيف في الدماغ منعه من العمل بعد حصوله على اللقاح في نيسان/أبريل 2021، وقد اتصل المستشفى الذي يُعالَج فيه بزوجته ثلاث مرات ليخبرها أن زوجها سيموت.

وتطعن شركة أسترازينيكا في هذه الادعاءات، لكنها قبلت، في وثيقة قانونية قدمتها إلى المحكمة العليا في شباط/فبراير الماضي، أن لقاحها المضاد لفيروس كورونا "يمكن، في حالات نادرة جداً، أن يسبب متلازمة تجلط الدم ونقص الصفيحات الدموية (Thrombosis Thrombocytopenia Syndrome TTS).

وفي متلازمة TTS يحدث تجلط في الدم مع نقص الصفيحات، مما يؤدي إلى إصابة الأشخاص بجلطات دموية، وانخفاض عدد الصفائح الدموية.

وقد تم رفع 51 قضية أمام المحكمة العليا، حيث يسعى الضحايا وأقاربهم للحصول على تعويضات تقدر قيمتها بما يصل إلى 100 مليون جنيه إسترليني.

اعتراف أسترازينيكا -الذي تم تقديمه في دفاع قانوني أمام دعوى المحكمة العليا التي رفعها سكوت- يأتي في أعقاب مشاحنات قانونية مكثفة، وقد يؤدي هذا الاعتراف إلى دفع تعويضات للمتضررين.

وفي رسالة أرسلتها أسترازينيكا لمحامي سكوت خلال أيار/مايو 2023، قالت الشركة: "نحن لا نقبل أن يكون سبب TTS هو اللقاح على المستوى العام".

لكن في الوثيقة القانونية المقدمة إلى المحكمة العليا، قالت أسترازينيكا: "من المسلّم به أن اللقاح يمكن، في حالات نادرة جدًا، أن يسبب TTS".

وأضافت أنه "علاوة على ذلك، يمكن أن يحدث TTS أيضاً في غياب لقاح أسترازينيكا-أكسفورد (أو أي لقاح آخر)".

ويقول المحامون إن لقاح أسترازينيكا-أكسفورد "معيب"، وفعاليته "مبالغ فيها إلى حد كبير"، وهو ما تنفيه أسترازينيكا بشدة.
 

الطبالصحةلقاح كورونا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل