عين على العدو

معطيات اسرائيلية حول الجبهة الشمالية: حربٌ حقيقية
02/05/2024

معطيات اسرائيلية حول الجبهة الشمالية: حربٌ حقيقية

نشر مركز "علما" للدراسات (مركز الأبحاث التربوية للتحديات الأمنية لـ"إسرائيل" في الشمال) معطيات عن المعارك خلال شهر نيسان/ابريل 2024 على الجبهة الشمالية مع لبنان. وبحسب المركز، فقد نُفذ خلال شهر نيسان 236 هجومًا على الحدود الشمالية من لبنان ضد الكيان، وهو رقم رأى فيه مؤشرًا على الحفاظ على متوسط كثافة عمليات حزب الله منذ بداية الحرب.

ووفقًا لمركز "علما"، فإن الاتجاه التصاعدي للعمليات مستمر، وفي الأشهر الثلاثة الماضية، كان هناك اتجاه واضح في كثافة إطلاق الطائرات بدون طيّار. وأحصى المركز خلال شهر نيسان /ابريل الفائت 42 عملية دخول لطائرة بدون طيار إلى أجواء فلسطين المحتلة، بما يقارب ضعف تلك التي حصلت في شهر آذار/مارس، الذي وقعت فيه 24 عملية من هذا النوع، وأكثر بستة أضعاف عن شهر شباط 2024، الذي وقعت فيه سبعة عمليات إطلاق طائرات بدون طيار. تجدر الإشارة إلى أن هذه المعطيات تعتمد على عدد عمليات إطلاق الطائرات بدون طيار نحو فلسطين المحتلة، وليس على أعداد الطائرات التي أطلقت في كل عملية.

وأضاف المركز: "من حيث القدرات والكفاءة، يحافظ حزب الله على كثافة إطلاق نيران منحنية المسار، على الأقل 128 حادث (مقابل 133 في شهر آذار 2024)، وبالإضافة إلى ذلك تتم المحافظة على كثافة إطلاق صواريخ مضادة للدروع – على الأقل 50 حادث (مقابل 48 في آذار 2024)، وقد كشف حزب الله عن استخدام صاروخ "الماس 3" خلال عملية إطلاق النار على قاعدة ميرون، صاروخ مداه تقريبًا إلى 16 كيلومترًا".

من جهته، نشر حساب "لوبي 1701" (منظمة مدنية أنشأها مستوطنون من الحدود الشمالية لفلسطين المحتلة) على حسابه على "التلغرام" أيضًا معطيات للعمليات على الجبهة الشمالية لشهر نيسان/ابريل:

إطلاق صواريخ دقيقة: 74

اطلاق صواريخ منحنية المسار: 574

اطلاق صواريخ ثقيلة: 10

دخول طائرات بدون طيار: 61

جرحى من المستوطنين والجنود: 32

قتلى من المستوطنين والجنود: 2

وبحسب هذه المجموعة، فإن أعداد الهجمات التي تعرض لها الكيان على الجبهة الشمالية خلال شهر نيسان/ابريل، غير معقولة، وهي تمثّل حربًا بكل ما للكلمة من معنى.

ورأت المجموعة أن "هذه المعطيات لا يجب اخفاؤها، وخاصة لجهة نتائجها المدمرة: أكثر من 100 ألف مدني (مستوطن) نزحوا أو يعيشون في منطقة حرب. آلاف الأعمال أغلقت. مؤسسات تعليمية انهارت. نحن في الشمال أقوياء ومصممون وسنواجه أي تحدي، لكن الساعة الرملية المدنية بدأت تنفد. ومن ناحية أخرى، ندرك تزايد اللامبالاة لدى سكان (مستوطني) وسط البلاد (الكيان)".

ووجهت المجموعة الى مستوطني العدو الرسالة التالية: ""لوبي 1701" يدعوك للانضمام إلى الحرب من أجل وطننا في الشمال" حسب تعبيرها.

إقرأ المزيد في: عين على العدو

خبر عاجل