الخليج والعالم

الشرطة الأميركية تقتحم حرم جامعة كاليفورنيا بالقوّة
02/05/2024

الشرطة الأميركية تقتحم حرم جامعة كاليفورنيا بالقوّة

اقتحمت الشرطة الأميركية، الخميس 2 أيّار/مايو 2024، حرم جامعة كاليفورنيا وأطلقت قنابل دخان واعتدت على الطلّاب لفضّ اعتصامهم الذي يطالب بوقف العدوان "الإسرائيلي" على قطاع غزة، وذلك بعد يوم من اقتحام واعتداء أنصار للاحتلال الصهيوني على الطلاب المؤيدين لفلسطين في حرم الجامعة.

وبدأت الشرطة فضّ الاعتصام من خلال إزالة الحواجز والخيام التي وضعها المعتصمون، ثم اعتقلت عددًا منهم، مما أدى لوقوع اشتباكات بين الشرطة والطلاب المعتصمين.

وتجمّع مئات من أفراد الشرطة وهم يرتدون خوذات واقية في حرم جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة منذ حلول الظلام أمس الأربعاء، استعدادًا لإزالة مخيّم احتجاج مؤيد لفلسطين هاجمه مؤيدون لكيان الاحتلال في الليلة السابقة.

وعملية الفضّ في جامعة كاليفورنيا هي أحدث موقف محتدمّ في توتر متصاعد تشهده الجامعات الأميركية، إذ أدّت الاحتجاجات على جرائم كيان الاحتلال في قطاع غزة إلى اشتباكات بين طلاب وطلاب آخرين اعتدوا على مؤيدي فلسطين، وبينهم وبين إدارات الجامعات وأجهزة إنفاذ القانون.

وبدءًا من غروب الشمس في لو أنجلوس، وصلت قوات شرطة إلى حرم جامعة كاليفورنيا بمحاذاة مجموعة خيام يشغلها المتظاهرون. 

وشوهد بعض المحتجين وهم يرتدون خوذات ونظارات واقية وأقنعة تنفس تحسبًا للمداهمة بعد يوم من إعلان الجامعة أنّ مخيم الاعتصام غير قانوني.

وكانت شرطة نيويورك اقتحمت أمس حرم جامعة كولومبيا وفرّقت المحتجين، وأخلت قاعة هاميلتون واعتقلت عددًا من الطلاب المعتصمين.

وقال عمدة نيويورك إريك آدامز إنّ الشرطة ألقت القبض على نحو 300 من المشاركين في الاعتصامات بجامعة كولومبيا.
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل